مدونة المتطور للمعلوميات تقدم لزوارها ومتابعيها فتح باب الانضمام لفريق العمل والتدوين×

الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

أفضل أنظمة لينكس للحواسيب ذات المواصفات الضعيفة

أفضل أنظمة لينكس للحواسيب ذات المواصفات الضعيفة

لينكس، بلا شك فإنه نظام عظيم. فقد أضحينا نستعمله كل يوم ولينكس يوجد في كل أجهزتنا كما قال لينوس تورفالدس (مؤسس نواة لينكس) : إنك تستخدم نظام لينكس كل يوم ولكنك لا تدري أنك تستعمله، فهو الآن في هاتفك الأندرويد، وتلفازك الذكي وباقي المواقع التي تعمل بسيرفرات لينكس، وفي كل ما تستعمله من تكنولوجيا اليوم.
فعلا إنه نظام عملاق، ويستحق أن يكون بديلاً لنظام الويندوز بطبيعة الحال.
فإن كنت تعاني من بطء في جهازك، نتيجة كون موارده ضعيفة وتفكر في استبدال حاسوبك، ففكر الآن وخذ وقتك ولا تتسرع في إنفاق مالك، لأنك الآن على وشك قراءة بعض من أنظمة لينكس التي بإمكانك تنصيبها على جهازك والاستمتاع بالسرعة في العمل على حاسوبك، كما إنك سوف تدخر مالك، أليس هذا رائعاً D: ؟
الآن دعني أزيل الستار وأعرفك على أهم الأنظمة التي بإمكانك استعمالها في حاسوبك أخي الكريم.


النظام الأول : نظام puppy Linux
أخف نظام عرفته، لاتتجاوز مساحته ال 100 ميجا فقط، بإمكانك تثبيته على فلاشة أو قرص cd وتنصيبه على جهازك كنظام أساسي، حيث إنّه يفي بالغرض في حال كنت تعمل في الإنترنت بشكل عادي، أي أنك تتصفح الفيسبوك وباقي المواقع وتقرأ ولا تعمل في مجال كالتصميم أو المونتاج أي أي من المجالات التي تتطلب موارد قوية في الحاسوب .
هذه التوزيعة أتت بالعديد من الأدوات والبرامج المثبتة مسبقا مثل معالجات النصوص، ومتصفح الإنترنت، وبرامج تحرير الصور، وباقي الضروريات التي توجد في أي نظام كان.
النظام الثاني: Lubuntu
نظام خفيف وسريع مبني على الأبونتو، لوبونتو يستعمل بنية LXDE في سطح المكتب، ومجموعة من البرامج الخفيفة والتطبيقات. ويركز هذا النظام بالدرجة الأولى على السرعة والكفاءة، نظراً لأنّه يستهدف الحواسيب ذات المواصفات الضعيفة، بالإضافة إلى أنّه نظام يستحق التجربة وبإمكانك تنصيبه كنظام وهمي في جهازك لتجربته وأخذ فكرة عامة عن طريقة عمله.
النظام الثالث : نظام Elementary OS
صراحة، أنا شخصيا أنصحك بهذا النظام سواء لديك حاسوب ذو مواصفات ضعيفة أو متوسطة أو حتى قوية. سوف تسألني لماذا؟
بكل بساطة لأنه نظام يستحق التجربة والعمل عليه، حيث إنه يجمع بين جمال الماك وكلنا نعلم مدى "الرقة والجمال" اللواتي تتمتعان به أنظمة شركة آبل، كما أنّه نظام سريع ولا يتطلب موارد قوية في جهازك وبالتالي يعتبر الخيار الأنسب لك أخي الكريم إن كنت تريد نظاما يجمع بين جمالية الماك وسهولة الويندوز.
فنظام Elementary OS هو الأفضل بدون أي أدنى شك، كما إن ما يميزه هو كونه نظام محمي، فكلنا نعلم أنّ أنظمة لينكس لها نظام حماية عالي لهذا تستعملها كبرى الشركات في مجال الحماية والأمن المعلوماتي، لكنها غالباً ما تفتقر إلى الجمال في المنظر، وهنا تكون نقطة ضعفها لأننا اعتدنا على الويندوز، وعندما نرى لينكس نراه كنظام صعب في الاستعمال خاصة وأن أغلب توزيعاته مختصة في مجال الأمن المعلوماتي وكونها مفتوحة المصدر أي مخصصة للمبرمجين. لكن Elementary OS قد حطم هذه الفكرة الآن وصارت من الماضي المنسي.

وبالنهاية، أتمنى أن تكون قد استفدت من الموضوع، واستطعت مساعدتك في إيجاد نظام تشغيل يوافق مواصفات حاسوبك وادخار مالك.

إن كان لك نظام لينكس مفضل، فتفضل بمشاركتنا إياه عبر التعليق أسفله، سأكون سعيد  جداّ بأن أستفيد منك.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظةلـ المتطور للمعلوميات 2016 | تصميم : خلفي عبد النور